الصفحات

أعلان الهيدر

25 نوفمبر 2017

الرئيسية ما الفرق بين تقنية الواي فاي WiFi وتقنية Z-Wave

ما الفرق بين تقنية الواي فاي WiFi وتقنية Z-Wave

عندما ترى تسمية واي فاي في مكان ما ، كمقهى أو مكتبة أو حديقة عمومية فأنت تعرف جيدا ما يعنيه ذلك، ولكن بعض الأجهزة لديها تسمية مختلفة هي Z-Wave، فما معناها و لما تصلح ؟
  في الواقع لكل منهما شيء مشترك، واي فاي و Z-Wave  كلاهما عبارة عن شبكات لاسلكية ، وكلاهما يقومان بتمكين الأجهزة الخاصة بك للبقاء على تواصل مع بعضها البعض أو مع الإنترنت بصفة عامة ، فما الذي يجب استخدامه ، وأين؟ دعونا نفهم الفرق.

 الواي فاي !

 لا داعي لأتكلم في الواي فاي لانه شيء يعرفه كل شخص و قد تكلمنا عنه في أكثر من مناسبة بالتفصيل ، و لكن لا بأس أن نذكر بهذه النبذة المختصرة :

واي فاي هو تقنية الشبكات اللاسلكية التي أتت الى العالم في عام 1998
، فهذه التقنية تخلق شبكة محلية دون الحاجة إلى الكابلات، عندما تسمع عبارة الإنترنت اللاسلكي ، ففي معظم الأحيان هي اشارة الى شبكة واي فاي التي تم إنشاؤها بواسطة جهاز التوجيه، و الإتصال الفعلي بالإنترنت لا يأتي من واي فاي أو جهاز التوجيه ، ولكن من مودم، ويعتمد المودم إما على اتصال مادي، مثل كابل الألياف البصرية أو خط الهاتف، أو اتصال لاسلكي من برج خلوي.


  ما هو Z-Wave ؟

 جاءت Z-Wave من شركة تدعى زنسيس في عام 2001 ، وبعد سبع سنوات، تم الحصول على ملكيتها من قبل المالك الحالي، Sigma Designs.

 Z-Wave هو نظام شبكة التي تربط الأجهزة باستخدام موجات الراديو منخفضة الطاقة ، و هي شبكة لامركزية مع الإنترنت ، الاتصال الخاص بك تنخفض إذا فشل المودم الخاص بك، يعاني مزود خدمة الإنترنت الخاص بك انقطاع، أو شيء يحدث للكابلات البحرية التي يمكن أن تدير معظم حركة المرور في بلد ما.
 في هذه الشبكة الأجهزة تتواصل مباشرة مع بعضها البعض دون وسيط ، إذا كان الجهازان (مثل الهواتف) خارج نطاق بعضهما البعض، فقد يستخدمان هاتف ثالث بين الاثنين.

  هذا الأمر يسمح بالتحكم اللاسلكي في الأجهزة السكنية وغيرها من الأجهزة ، مثل التحكم في الإضاءة وأنظمة الأمن والحرارة والنوافذ والأقفال وأحواض السباحة والمرآب و الأبواب ، مثل البروتوكولات والأنظمة الأخرى التي تهدف إلى سوق التشغيل الآلي للمكاتب المنزلية والمكاتب ، يمكن التحكم في نظام Z-Wave عبر الإنترنت من خلال لوحة مفاتيح لاسلكية ،أو لوحة مفاتيح محمولة على الحائط أو من خلال الهواتف الذكية، وأقراص أو أجهزة الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.